• Change Your Currency Advanced

  • Language:

Sign In/Register
click to enable zoom
Loading Maps
We didn't find any results
open map
showing out of
Property Search

-Filter

Countries Cities Areas Types
Countries
Cities
Areas
Types
Property Search - press here
Countries Cities Areas Types
Countries
Cities
Areas
Types
we found 0 results
Your search results

Posted on Sunday January 28th, 2018

Sorry, this entry is only available in Arabic. For the sake of viewer convenience, the content is shown below in the alternative language. You may click the link to switch the active language.

شروط اختيار السكن المناسب

شروط اختيار السكن المناسب
شروط اختيار السكن المناسب
ذلك الهدف الذي يشغل بال الكثيرين وهو كيفية اختيارهم للسكن المناسب، والذي في سبيل الوصول إليه قد يدفع البعض كل مدخراته أو معظمها، لذلك كان هذا الموضوع جديرا بالبحث والمناقشة لأهميته وأهمية ما يترتب عليه من نتائج تؤثر على حياة الإنسان خاصة فئة الشباب المقبلين على الزواج، وهذه محاولة منا لمساعدتك في وضع الأسس التي تبني عليها اختيارك لسكنك الجديد.
أولا : أنواع السكن ومستوياته :

هناك بالطبع مستويات مختلفة وأنواع عديدة من السكن، تتحدد على حسب المنطقة أو المدينة والقرب والبعد عن أماكن الخدمات والمصالح الحكومية وتوافر وسائل المواصلات بالإضافة إلى مستوى المبنى نفسه ومستوى التشطيبات وما إلى ذلك،

وأولى أساسيات اختيارك هنا هو بلا شك الميزانية التي تضعها لذلك، وينقسم نوع السكن من حيث المكان إلى :

السكن في المدن الرئيسية : وهذا السكن من مميزاته القرب من أماكن الخدمات والمصالح الحكومية والمدارس والجامعات والمرافق العامة الأساسية وغيرها.

ولكن من عيوبه : المعاناة من الزحام الشديد والضوضاء وعدم تنظيم الشوارع بالشكل الذي يضمن وجود المتنزهات والحدائق بالإضافة إلى ارتفاع أسعار السكن في هذه المناطق وضيق مساحة الوحدات بها.

أما النوع الثاني فهو السكن في التجمعات السكنية الجديدة : ومن مميزات هذا النوع من السكن اتساع المساحة وتنظيم الشوارع ووجود المساحات الخضراء والمتنزهات والتمتع بالخصوصية والهدوء والبعد عن زحام وسط المدينة.

ولكن من عيوبه البعد عن المصالح الحكومية وأماكن الخدمات وغالبا البعد عن مكان عملك لأن التجمعات السكنية الجديدة غالبا ما تقام على أطراف المدن.
نصائح عامة لاختيار السكن المناسب:
أولا : إذا اخترت السكن في أحد الأبراج الجديدة لابد أن تستعلم أولاً عن العقار في الجهة الحكومية المختصة بذلك من حيث عدم مخالفته لقوانين البناء ومن حيث سلامة البناء وتوافر المرافق وعدادات المياه والكهرباء وغيرها.

ويجب أيضا ان تختار الطابق المناسب لك، فالسكن في الطوابق الأولى غالبا يناسب المكاتب الإدارية والعيادات وغيرها ولا تصلح للسكن العائلي لقربها من ضوضاء الشارع و تعرضها المستمر للأتربة والملوثات أكثر من الطوابق العليا.

والطوابق المتوسطة تكون مناسبة أكثر لضمان وصول المياه وسهولة الصعود والنزول في حال تعطل المصعد، ويجب تجنب الطوابق شاهقة الارتفاع حرصا على الأطفال وتجنب مشاكل تعطل المصعد وصعوبة وصول المياه للطوابق العليا.

ثانيا : إذا اخترت سكنك في أحد البنايات القديمة عليك أن تتحرى جيدا عن ملاك العقار وألا يكون هناك مشاكل خاصة حول العقار بين الورثة مثلا وما إلى ذلك.

ثالثا : إذا كان العقار تحت الإنشاء فلابد أن تشترط على المالك الالتزام بالتسليم في الوقت المتفق عليه، وأخذ الضمانات الكافية لذلك.

رابعا : في حالة إقدامك على شراء وحدة سكنية في أحد البنايات الجدية ننصحك أن تشترط في العقد أن تتولى أنت مهمة تشطيب وحدتك بدلا من المقاول، لأن ذلك من شأنه أن يمنحك الحرية في تحديد ميزانية التشطيب المناسبة لك فضلا عن حرية اختيار ألوان الديكور المناسب لذوقك ومستوى التشطيب الذي يناسبك بشكل عام.
وسيلة شراء السكن المناسب :
وهناك طرق عديدة يتبعها من يقدم على شراء وحدة سكنية، من أهمها دفع ثمن الوحدة نقدا عن طريق المدخرات الشخصية أو الإقدام على شراء الوحدة السكنية بالتقسيط على دفعت متفق عليها مع المالك أو الشراء عن طريق الجهة التي تعمل بها إذا كانت تقدم خدمات من هذا النوع أو الشراء عن طريق البنك.

وفي كل الأحوال يجب أن تختار الوسيلة التي تناسب دخلك وتضمن لك عدم تأثر متطلباتك اليومية بالأقساط المستحقة عليك.